الأربعاء، 12 يناير 2011

مسودة المقترحات المقدمة من قبل الوساطة بشأن القضايا العالقة

1. تقاسم السلطة
2-1- الرئاسة
يتم تمثيل دافور في مؤسسة الرئاسة على انها التالي :

B. عقب التوقيع على هذا الاتفاق يقوم رئيس الجمهورية بترشيح نائب رئيس من دارفور ويوافق عليه المجلس الوطني يطلع نائب الرئيس بالوظائف المسؤوليات التالية :
iv. يعمل بصفة الرئيس في حالة غياب رئيس الجمهورية والنائب الاول لرئيس الجمهورية وفقاً للأحكام الواردة في الدستور .
v. يكون عضو في مجلس الوزراء القومي
vi. يكون عضو في مجلس الامن القومي .
vii. يتولى القيام بأية وظيفة او واجب اخر قد يكلفه به الرئيس ،مع النظر بعين الاعتبار لمسؤليته الاساسية وبالاضافة لذلك ينهض نائب الرئيس بمسؤليته الاساسية تتمثل في ترئس المهام التى تتطلب بها سلطة دارفور الاقليمية على نحو المبين في هذا الاتفاق .

بصرف النظر عن استمرارية لدستور الانتقالي او اعتماد دستور دائم تقوم الحكومة بأتخاذ الخطوات اللازمة لتعديل المادة ذات الصلة لتمكين رئيس الجمهورية بأن يكون له اكثر من نائبين . ويتم القيام بذلك بدون المساس بالوضع الخاص للنائب الاول لرئيس .

C. يتم تعين مساعدي الرئيس ومستشاريه من دارفور وفقاً لنسبة سكان دارفور الى سكان السودان.

1-2- المجلس التنفيذي الفدرالي (مجلس الوزراء )
يتم تمثيل دارفور في المجلس التنفيذي الفدرالي وفقاً لنسبة سكانها الى سكان السودان وفي هذا الصدد :
i. يستمر ابناء دارفور في شغل المناصب الخاصة في مجلس الوزراء والمناصب الاربعة في وزارات الدولة التي يشغلها حالياً ابناء دارفور .
ii. تقوم الحركة بترشيح وزيرين اضافيين في مجلس الوزراء واربعة وزراء دولة .

1-3- المجلس التشريعي القومي

أ‌. المجلس الوطني
يتم تمثيل دارفور في المجلس الوطني وفقاً لنسبة سكانها الى سكان السودان وفي هذا الصدد:
أ‌) تحتفظ دارفور بمقاعدها في المجلس الوطني البالغ عددها 86 مقعداً لحين اجراء الانتخاباتن الوطنية القادمة .
ب‌) بغرض التوافق، ولتحقيق المصالحة الوطنية ، يتم توفير فرق بديلة من اثنين لنصف الاعضاء المنتخبين القائمين من دارفور الذين يشغلون 86 مقعداً ، ويتناوب عضوان في كل فريق لاحقاً في التصويت في المجلس التشريعي القومي كل ستة اشهر .

ب‌. مجلس الدولة
لن يكون التمثيل في مجلس الولاية لدارفور اقل من نسبة التمثيل التى تتمتع بها كل ولاية اخرى في بالسودان .ويكون الممثلون شخصيات مرموقة تحظى بقبول من اهل دارفور .

1-4- الوضع الاداري لدارفور

1-4-1- انشاء سلطة دارفور الاقليمية :
تنشئ الحكومة سلطة دارفور الاقليمية في اعقاب التوقيع على هذا الاتفاق مباشرة ،على ان تكون هذه السلطة هي الاعضاء الرئيسية لتنفيذ هذا الاتفاق ولتعزيز تنسيق كافة مشروعات وانشطة اعادة الاعمار والتنمية في ما بعد الصراع في دارفور ، كما تنهض السلطة بمسئوليته التعاون والتنسيق في ما بين الولايات دارفور الثلاثة وتهدف الانشطة التى تقوم بها سلطة دارفور الاقليمية في الاساس الى تعزيز ما يلي:
أ‌) السلم والامن .
ب‌) الاستقرار والنمو الاجتماعي والاقتصادي .
ت‌) المصالحة ولئم الجراح .
تضع سلطة دارفور الاقليمية القواعد الاجرائية الخاصة بها ، وتقوم بتشغيل العاملين الذين تعتبرهم ضروريين لقيام بعملها ، وتضع ميزانيتها لهذا الغرض ، وفي حين لتنسحب صلاحيات السلطة على صلاحيات الحصرية التى تتمتع بها الولايات او الحكومة الفدرالية ، تطلع السلطة بمسؤولية الاشراف على حكومات الولايات ، وخاصة في المسائل المتعلقة بالاختصاص الاساسي لسلطة ، وتشرف سطة دارفور الاقليمية على اجراء استفتاء لتحديد الوضع الاداري لدارفور فيما اذا كان سيتم الابقاء على نظام الولايات الحالى ام يتم اعتماد حكومة اقليمية لدارفور .
1-4-2- مسؤليات ووظائف سلطة دارفور الاقليمية
تتمتع سلطة دارفور الاقليمية بالاختصاصات التالية :
1- تنفيذ اتفاق السلام الشامل بتعاون مع الحكومة المركزية .
2- تحقيق المصالحة وترسيخ الامن والسلام الاجتماعي.
3- اعادة اعمار وتنمية فيما بعد الصراع ، شاملاً ذلك تنسيق كافة اشكال اشتراك الشركاء الدوليين والاقليميين في هذا الصدد ولعب دور اساسي في بعثة التقيم المشترك لدارفور ومؤتمر المانحين الذي يلي ذلك .
4- القضايا الصحية ، وحماية البيئة ، والتصدي لتبعيات تغير المناخ .
5- التخطيط لمسارات الرحل وتنميتها والمحافظة عليها .
6- تهيئة الاوضاع اللازمة للعودة الطوعية للاجئين والنازحين واعادة توطينهم .
7- التخطيط لأستغلال الاراضي وممارسة الحقوق المتعلقة بها .
8- تطوير التعليم والتنمية الثقافية .
9- التخطيط والاحصاء .
10- تعزيز التعاون وتسهيل الاتصال وتنسيق بين حكومات ولايات دارفور .
11- اقتراض اموال من الداخل والخارج ضمن سياسة الاقتصاد الكلي القومي بموافقة ضمان بنك السودان .
12- حماية حقوق الانسان ورعايتها .
13- تعزيز الشفافية والحكم الراشد .
14- تنمية القدرات .
15- السياحة الاقليمية .
16- تستعرض التدابير التشريعية والتنفيذية وتوصى بها مما يعزز التنسيق بين ولايات دارفور .
17- السيطرة على الاسلحة الصغيرة والاسلحة في دارفور .
18- اية مهام اخرى قد تتفق عليها الاطراف الممثلة في حكومة دارفور الانتقالية .
تمارس سلطة دارفور الاقليمية المهام المذكورة اعلاها دون المساس بصلاحيات والسلطات الدستورية المكفولة لحكومات الولايات الثلاثة في دارفور ، واذا اعتبر المدير التنفيذي لسلطة دارفور الاقليمية ان العمل الذي تقوم بها احد الحكومات الولايات يقود تنفيذ هذا الاتفاق ، ايحال الامر الى المجلس الاشرافي لأتخاذ قرار بشأنه .
السلطة المشتركة :
يكون لسلطة دارفور الاقليمية سلطات مشتركة بشأن الاتي :
1- التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الاقليم .
2- السياسات الصحية .
3- السياسات المالية والاقتصادية .
4- التنمية العمرانية وتخطيط الاسكان .
5- التجارة ، والصناعة ، والتنمية الصناعية .
6- الاعلام الجماهيري ، المطبوعات ، والاتصالات .
7- الاغاثة والشؤون الانسانية .
8- انشاء والتفاوض بشأن اتفاقيات دولية يتم ابرامها مع حكومات ومنظمات غير حكومية اجنبية حول العالم ،والثقافة ، والرياضة ، والشئون الانسانية والقروض والمنح ، والتجارة ، والاستثمار ، والمساعدات الفنية .
9- النهوض بدور المرأة .
10- رعياة الامومة والطفولة .
11- ضبط جودة الاغذية ، والادوية الطبية والبيطرية .
12- التعليم في كليات ومعاهد البحوث المهنية والعلمية .
13- سياسة نوع الجنسين (الجندرية) .
14- التراخيص الخاصة بالتصنيع .
15- توليد الكهرباء وادارة المياه والمياه المهدرة .
16- سياسات و تنظيم ملكية الارض واستخدام وممارسة الحقوق ذات الصلة .
17- توفير الخدمات العامة .
18- الاستعداد لدرء وادارة الكوارث والأغاثة والسيطرة على الوبائيات .
19- الوسائط الاعلامية ، والمطبوعات ، والاعلام الجماهيري ، والمحطات الاذاعية ، ومواصلات السلكية واللاسلكية .
20- ادارة البيئة وحمايتها والمحافظة عليها .
21- سلامة وحماية المستهلك .
22- تنمية الموارد الطبيعية في الاقليم .
23- الرياضة ، والثقافة ، ودور الشباب في الاقليم .
1-4-3- الهيكل والتشكيل :
تتألف سلطة دارفور الاقليمية من جهازين اساسيين : المجلس التنفيذي ، والمجلس الاستشاري .
يتكون المجلس التنفيذي مما يلي :
1- نائب رئيس من دارفور – رئيس تنفيذي .
2- والي ولاية شمال دارفور – عضو / نائب مناوب للرئيس .
3- والي ولاية جنوب دارفور – عضو/ نائب مناوب للرئيس .
4- والي ولاية غرب دافور – عضو / نائب مناوب للرئيس .
5- وزير المالية والتخطيط الاقتصادي .
6- وزير الثقافة والاعلام والسياحة .
7- وزير الزراعة والثروة الحيوانية .
8- وزير اعادة الاعمار والتنمية والبنية التحتية .
9- وزير البيئة وتنمية الموارد الطبيعية .
10- وزير الصناعة وتنمية الاعمال .
11- وزير شئون البرلمنانية .
12- وزير شئون الاجتماية ورعاية الامومة والطفولة
13- وزير الشئون الصحية .
14- وزير الشباب والرياضة .
15- وزير تطوير التعليم والتكنولوجيا وتطوير القدرات .
16- رئيس مفوضية العودة الطوعية .
17- رئيس مفوضية العدالة والمصالحات .
18- رئيس صندوق اعمار دارفور .
19- رئيس مفوضية الاراضي .
20- رئيس مفوضية الترتيبات الامنية لدارفور .
المجلس الاشرافي :
يتم انشاء مجلس اشرافي يتكون من 66 عضواً ، ويضطلع بالدور التشريعي وممارسة الرقابة على الجهاز التنفيذي وعرض موازنة الاقليم ، يسمى المجلس التشريعي لأقليم دارفور ويتكون هذا الجهاز التشريعي مما يالي :
‌أ- ممثلين من مجلس الولايات .
‌ب- ممثلين من اعضاء الحركات المسلحة التي وقعت على اتفاق سلام الدوحة .
يعمل في هذا المجلس التشريعي رئيس ، ونائب رئيس ، وعدد من اللجان المتخصصة ، ويتم الاتفاق على تشكيل هذا المجلس .
صلاحيات المجلس الاشرافي :
يتمتع المجلس الاشرافي بصلاحيات إشرافية وتنظيمية ، يقوم المجلس بأستعراض وسن القوانين ، والتوصية بالتدابير التى من شأنها تعزيز التنسيق والتعاون فيما بين ولايات دارفور ، وتتضمن صلاحيات المجلس بشكل خاص ما يلي :
1- سن القوانين الخاصة بحكومة دارفور الانتقالية .
2- مراقبة وتقييم اداء حكومة اقليم دارفور الانتقالية.
3- تقديم موازنة حكومة اقليم دارفور الانتقالية .
4- ممارسة مسائلة على السلطة الانتقالية لحكومة اقليم دارفور .
5- إنفاذ السياسات المشتركة ضمن نطاق اختصاصات الحكومة الانتقالية في اقليم دارفور وبخاصة الاشراف على كافة القضايا العابرة لحدود فيما بين ولايات دارفور .
6- إنشاء لجنة لأعداد دستور لأقليم دارفور في حالة تصويت غالبية مواطني اقليم دارفور لأنشاء اقليم واحد .
1-4-4- تسوية النزاعات :
اذا كان هنالك تعارض بين احكام قانون حكومة دارفور الانتقالية وقانون الولائي او القانون القومي بشأن الاختصاصات الحصرية والمشتركة ، تقوم الحكومة الدستورية بفصل في الامر وعند تسوية النزعات القانون الذي يسود هو ذلك الذي يعالج المسألة قيد النظر على نحو فعال وفقاً لهذا الترتيب :-
1- الاحكام الواردة في اتفاق السلام الشامل في دارفور .
الحاجة الى تعزيز رفاه الافراد وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع .
1-4-5- التمويل :
توفر حكومة موازنة كافية لتمويل الانشطة التى تنهض بها سلطة دارفور الاقليمية ، ويتم التحصل على الاموال اللازمة للنفقات الرأسمالية من صندوق اعادة اعمار وتنمية دارفور ، في حين يتم تمويل الجانب المتعلق بالتكاليف النثرية من الموازنة العامة مباشرة .
1-4-6- الوضع الدائم لدارفور :
يتقرر الوضع الدائم لدارفور في الوقت المناسب ، في سياق برنامج وطني يرمي الى تقوية مؤسسات الدولة ، وتعزيز الوحدة الوطنية ، ودقة المزيد من الصلاحيات والموارد لمستويات الادنى من الحكم في مختلف انحاء البلاد . لأتأجيل من تحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية على المستوى القاعدي ، في حالة لم يود هذا الى توافق . فأن الوضع الدائم لدارفور يتم تحديداً من خلال اجراء استفتاء .وفي هذا الصدد :
‌أ) يجري الاستفتاء بنحو متزامن في ولايات دارفور الثلاث، في موعد لا يتجاوز اثني عشر شهراً قبل الانتخابات في دارفور .
‌ب) يتم في الاستفتاء تقديم الخيارات التالية للإدارة السياسية لدارفور:

1. إنشاء إقليم دارفور الذي يتكون من ولايات دارفور .
2. الإبقاء علي الوضع الراهن لنظام الولايات ، وفي كلا الحالتين ، يتم احترام طابع الاقليم الذي تحدده التقاليد الثقافية والتاريخية.
‌ج) تتولي مفوضية استفتاء دارفور التنظيم والإشراف علي الاستفتاء بشان وضع دارفور ، ويحدد قانون الانتخابات القومية القواعد والاجراءات التي تحكم الاستفتاء وتتم مراقبة الاستفتاء دولياًُ.

‌د) إذا حددت اغلبية الاصوات التي ادلي بها كافة مواطني دارفور في الاستفتاء إنشاء اقليم دارفور, تقوم السلط الانتقالية لإقليم دارفور بإنشاء مفوضية دستورية لتحديد اختصاصات حكومة دارفور الاقليمية .
ترفع المفوضية دستورها المقترح لإجازته الي مجلس دارفور الانتقالي في غضون ثلاثة شهور من تاريخ الاستفتاء . وتتم الموافقة علي الدستور المقترح من قبل المجلس القومي للولايات ومن ثم يقوم رئيس جمهورية السودان باتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ الدستور وفقا لإعتماده من قبل مجلس الولايات القومي وإتخاذ اية خطوات اخري مطلوبة لإنشاء الاقليم .
1-5- التمثيل في دارفور : الولاة والمجالس التشريعية الولائية
الولاة
تقترح الوساطة انه بما ان الولاة في الولايات الثلاثة يشغلون هذا المنصب بالإنتخاب ، ينبغي الإبقاء علي الوضع الراهن حتي إجراء الانتخابات القادمة . إلا انه في حالة تكوين ولايات إضافية , تقوم الحركات بتسمية مرشحين لشغل منصب الوالي في هذه الولايات الجديدة للحصول علي موافقة الرئيس عليها حتي إجراء الانتخابات القادمة .
اتفق الطرفان علي ان تمثل الحركة (الحركات) في كافة المستويات لحكومات ولايات دارفور.
1-6- الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا التي تديرها الدولة :
تخصص نسبة 20% من المقاعد المتاحة للقبول في الجامعات القومية للطلبة من دارفور طبقا لما تقتضيه المنافسة لمدة.... 10 ... سنة/ سنوات .
يٌمثل ابناء دارفور في إدارة الجامعات القومية والمعاهد التعليمية العليا بناء علي كافائتهم ومؤهلاتهم العلمية التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
تخصص 50% من المقاعد المتاحة للقبول في الجاميعات القومية في دارفور لأبناء دارفور طبقا لشروط لجنة القبول . في الوقت نفسه تٌنشأ آلية اولجنة لفحص حالات أولئك المتاثرين بالحرب لإعفائهم من مصاريف الجاميعة لمدة .. 10.. سنة/سنوات .
يٌعفي جميع الطلبة من ابناء ولايات دارفور الذين يتم قبولهم عبر لجنة القبول في الجامعات القومية من المصاريف الدراسية المدة ... 10...سنة/ سنوات .
يتم تيسير إجراءات قبول أبناء النازحين واللاجئين وأولئك المتأثرين بالحرب في مختلف المحليات في ولايات دارفور
2. التعويضات. وعودة النازحين واللاجئين

2-1- المبلغ المادي الذي يجب إيداعه في صندوق التعويضات:
تتفق الأطراف علي تأسيس صندوق للتعويض/ جبر الضرر لتسوية التعويض عن أية خسائر أو أضرار أو الاثنين عاناها النازحون واللاجئون وأي ضحايا آخرون من النزاع في دارفور. تتعهد حكومة السودان بدفع 300,000,000 (ثلاثمائة مليون) دولار أمريكي في هذا الصندوق.
2-2- المبلغ النقدي في حزمة العودة
تخصيص مبلغ [350 دولار أمريكي] لكل أسرة, لدعم الاحتياجات العاجلة للنازحين واللاجئين لدي عودتهم, من أجل تمكين العائدين من البدء في إعادة ممارسة حياتهم ووسائل عيشهم في المجتمعات المحلية, ويعتمد تقديم هذا المبلغ النقدي في حزمة العودة علي معايير الأمم المتحدة ذات الصلة المعمول بها والممارسات الفضلي؛


3. العدالة والمصالحة
محكمة خاصة لدارفور
تتفق الأطراف علي إنشاء محكمة خاصة لدارفور ويكون لها السلطان القضائي علي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والانتهاكات الخطيرة للقانون الانساني الدولي التي ارتكبت في دارفور منذ فبراير 2003.
يقوم فريق مستقل من المراقبين/ الخبراء الدوليين بالرقابة علي اجراءات المحكمة وتأكيد نزاهة وعدالة تلك الاجراءات .
تطبق المحكمة الخاصة القانون الجنائي الدولي والقانون الانساني الدولي وحقوق الانسان, فضلا عن الأحكام ذات الصلة بالقانون المحلي للسودان.
لا تلتزم المحكمة الخاصة بأي عفو ممنوح لأي شخص يقع ضمن ولايتها القضائية فيما يتعلق بالجرائم المشار اليها في الفقرة 3.7 من هذا الاتفاق.
تتخذ حكومة السودان جميع التدابير اللازمة لضمان الحماية والمساعدة للضحايا والشهود, وضمان وصولهم الي عملية العدالة ومشاركتهم الكاملة فيها, ويتعهد الأطراف بالامتناع عن أي عمل من شأنه أن يثبط الشهود عن الادلاء بشهاداتهم بحرية ودون خوف.
تنشئ حكومة السودان, بدعم من المجتمع الدولي, صندوقا لتقديم الدعم للضحايا والشهود في التحقيقات والمحاكمات
تتفق حكومة السودان والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي علي ترشيح خبراء دوليين للمحكمة الخاصة.

4. وقف اطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية النهائية

4-1- نزع سلاح المليشيات المسلحة النظامية
1. يتفق الطرفان علي نزع سلاح كل مجموعات المليشيات المسلحة والتابعة وحلها كشرط أساسي لتنفيذ تدابير المراقبة علي الأسلحة الشاملة ولضمان تحقيق السلام في مختلف أنحاء دارفور. وفي هذا الصدد, تقدم الحكومة خطة شاملة للجنة وقف اطلاق النار لنزع سلاح المليشيات المسلحة وحلها, ولمحاربة الأشخاص المسلحين بشكل غير شرعي, والعصابات والمجموعات الأخري الخارجة عن القانون, الأجنبية والمحلية علي حد سواء. والتي تنفذ عملياتها في دارفور. تتضمن الخطة تدابير يتم اتخاذها لاستكمال هذا الأمر قبل بداية مرحلة الدمج. وتتضمن الخطة أيضا تدابير لاعادة تأهيل أعضاء هذه المجموعات التي تم حلها وإعادة إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا.
2. تقدم هذه الخطة لرئيس لجنة وقف اطلاق النار لتقوم باستعراضها والموافقة عليها قبل بدء المرحلة (1), وتنفذ وفقا للجدول الزمني في الخطة.
3. تقوم لجنة وقف اطلاق النار برصد نزع سلاح مجموعات المليشيات وحلها والتحقق من ذلك, ومحاربة الأشخاص المسلحين بشكل غير شرعي, والعصابات, والمجموعات الأخري الخارجة عن القانون, وفقا للخطة المتفق عليها.
4-2- إصلاح بعض المؤسسات شبه العسكرية
4- يقر الطرفان بضرورة اصلاح وتنمية المؤسسات شبه العسكرية في دارفور بهدف رفع قدراتها, وزيادة فعاليتها وتعزيز مهنيتها, ولترسيخ حكم القانون وفقا للمعيير المتفق عليها.

5- تقدم الحكومة خطة اصلاح المؤسسات شبه العسكرية التي تم تحديدها, وتطويرها واعادة هيكلتها الي لجنة تنفيذ الترتيبات الأمنية في دارفور, علي أن تتضمن الخطة جداول زمنية. يجوز للحكومة أن تطلب تمويل وخبراء من داخل السودان وخارجها لدعم هذه العملية.


4-3- المراقبة المحدودة للأسلحة
6- بعد اعادة نشر الطرفين فى مناطق إعادة الانتشار الخاصة بكل منهما ، وقبل تجميع القوات التابعة للحركة يتم اتخاذ التداير التالية الخاصة بالمراقبة المحدودة للاسلحة .
أ‌) تقوم الحركات بتخزين اسلحتها طويلة المدى التى يديرها طاقم ،والمدفعية ، والذخيرة ذات الصلة فى مواقع امنة خصصتها اليوناميد لذلك ، وتتولى اليوناميد اجراء التفتيش على مستوى الوحدة ، ويحتفظ المقاتلون فى الحركة باسلحتهم الشخصية حتى الشروع فى دمجهم فى القوات المسلحة السودانية وقوات الشرطة.
ب‌) بالتشاور مع الطرفين ، تعد اليوناميد المواقع التى تخزن فيها بصفة موقتة الاسلحة طويلة المدى التى يديرها طاقم، والمدفعية ،والذخيرة ذات الصلة ، وتقوم اليوناميد بمراقبة تخزين هذه الاسلحة والذخيرة والتفتيش عليها .
ت‌) يقوم رئيس لجنة وقف اطلاق النار بالاشراف على عملية المراقبة على الاسلحة، ويحدد المتطلبات والاجراءات الخاصة باجراء التفتيش .
4-4- الية التنسيق المشتركة (او مركز التنسيق المشترك )
7- تحقيقاً لاغراض بناء الثقة وصون الامن فى دارفور ، ينشىء الطرفان الية تنسيق مشترك ، بعد التحقيق من قوات الحركة ، وتظل هذه الالية سارية المفعول حتى بدء عملية الدمج ، وتعمل تحت توجيه صارم من لجنة وقف اطلاق النار .
8- تتولى الية التنسيق المشتركة المهام التالية :
‌أ) تنسيق الجهود والخطوات فى التصدى لأى تهديد محتمل لتنفيذ هذا الاتفاق.
‌ب) تبادل المعلومات الاستخباراتية واى معلومات اخرى ذات الصلة .
‌ج) الاشراف على تنظيم قوات الحركة فى منطقة التجمع وصون امنها.
‌د) تسيير توزيع الدعم اللوجستى الغير العسكرى على النحو الذى اتفق عليه الطرفان وبالتعاون مع لجنة التنسيق اللوجستية المشتركة .
‌ه) تسيير نشر احكام هذا الاتفاق بين قادة الميدان والقوات الخاضعة تحت سيطرتهم ، وتعريفهم بتسلسل مراحل تنفيذها .
‌و) اى مهام اخرى يتم الاتفاق عليها .

5-4- الأطر الزمنية وتسلسل الانشطة

1. يتم تنفيد المراحل وفقاً للأطر الزمنية التالية :
‌أ) الاعدادات ، بما فى ذلك التحقبق من المعلومات التى توفرها الاطراف بشأن موقع، وعدد المقاتلين واسلحتهم - يبداء بعد اسبوع واحد من توقيع هذا الاتفاق ويتم استكماله خلال 30 يوماً من توقيع على هذا الاتفاق .
‌ب) تبدأ المرحلة الاولى الخاصة بفك الارتباط فور استكمال الاعدادات وبتم استكمالها خلال 45 يوماً .
‌ج) تبدأ المرحلة الثالثة الخاصة بأعادة الانتشار فور استكمال المرحلة (1) ويتم استكمالها خلال 45 يوما .
‌د) تبدأ المرحلة الثالثة الخاصة بالرقابة المحدودة على الاسلحة فور استكمال المرحلة (2) ويتم استكمالها خلال 30 يوما .
الجملة : 150 يوما ً
6-4- مفوضية نزع السلاح ، والتسريح واعادة الدمج
تتفق الاطراف على اعادة انشاء مفوضية شمال السودان المعنية بنزع السلاح ، وتسريح واعادة الدمج كى يتسنى عكس الواقع الجديد .


7-4- مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية فى دارفور
1. تتفق الاطراف على انشاء مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية فى دارفور ، وسوف يتم انشاء تلك المفوضية من قبل سلطة دارفور الاقليمية كجهاز فرعى لتلك السلطة حيث انه سوف يقوم بتنسيق تنفيذ احكام الترتيبات الامنية الواردة فى هذا الاتفاق .
2. تقوم مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية لدارفور بأنشاء هيأت فرعية كتلك التى تعتبرها ضرورية للقيام بمهامها الرامية الى دمج قوات الامن ونزع سلاح المقاتلين السابقين وتسريحهم واعادة دمجهم على الصعيد الاجتماعى والاقتصادى .
3. تشمل العضوية فى مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية لدارفور ولاة ولايات دارفور الثلاث ، وممثلاً عن رئيس هيئة اركان القوات المسلحة السودانية ، وممثلا ًعن المجلس القومى لتنسيق نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج وثلاثة ممثلين ترشحهم الحركات ، وممثل عن المفوضية المشتركة ، وممثلين عن البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقى السودان (اليوناميد) ، ورئيس الفريق الاستشارى للشئون الامنية المشار اليه ادناه ، واشخاصاً اخرين يطلب منهم تنفيذ عملبة الدمج ، ويتم تعيين رئيس مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية لدارفور بواسطة مرسوم رئاسى بالتشاور مع رئيس سلطة دارفور الاقليمية .
4. تشمل عضوية اية هيئات فرعية قد تنشئها مفوضية تنفيد الترتيبات الامنية لدارفور ممثلين من المجموعات التى تتكون منها عضوية مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية لدافور .
5. يكون التمثيل النسوى فى مفوضية تنفيذ الترتيبات الامنية لدارفور وفى اية هيئة فرعية قد تنشئها المفوضية تمثيلاً منصفا ، وتقوم هذه الهيئات بوضع اليات لضمان القدر الملائم من مساهمات النساء فى التحاور حول المشاكل ذات الاهتمام الخاص بالنسبة للنساء والاطفال .

8-4- عدد المقاتلين السابقبن الذين سيتم ادماجهم فى القوات المسلحة السودانية
اتفق الطرفان على ان عدد المقاتلين السابقين والمقاتلات السابقات الذين سيتم دمجه فى القوات المسلحة السودانبة وقوات الشرطة والخدمات المدنية المختارة سوف يتم تحديده على اساس عدد قوات الحركات الذى تم التحقق منه وعملية التحقق.

30 ديسمبر 2010م

الأحد، 2 يناير 2011

بيان وساطة سلام دارفور 31 ديسمبر 2010


أدلى سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود ، وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة السيد جبريل باسولي،الوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن دارفور بالبيان التالي :-
في إطار استكمال عملية سلام دارفور في الدوحة وفقاً للاتفاقيتين الإطاريتين الموقعتين في فبراير ومارس 2010م تواصلت المفاوضات والمشاورات مع كافة الأطراف وأصحاب المصلحة في الدوحة وخارجها .
فعلى صعيد المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة قامت الوساطة يوم الخميس الموافق 30 ديسمبر 2010م بتقديم مقترحات توافقية للأطراف حول القضايا العالقة وتنتظر الوساطة ردودهم عليها للسير قدماً في طريقها نحو إعداد وثيقة السلام النهائية .
كما قامت الوساطة في ذات الوقت بتسليم الطرف الحكومي وحركة العدل والمساواة ملاحظات كل طرف على مشروع اتفاق وقف العدائيات المقدم من الوساطة من أجل تقديم مقترحاتها حتى تتمكن الوساطة من إعداد نص تصالحي بُغية إحداث مقاربات بين الطرفين تؤدي إلى توقيع الاتفاق في أقرب وقت .

أما على صعيد المشاورات فقد قامت الوساطة بزيارة للاجئين في جمهورية تشاد ووقفت على آرائهم وتصوراتهم حول الحل السلمي للنزاع وبذلك تكون الوساطة قد أكملت حلقة المشاورات التي بدأتها مع جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك النازحون وشرائح المجتمع المدني وأعضاء الهيئات التشريعية وزعماء الأحزاب السياسية والجهات الحكومية المعنية في دارفور والخرطوم وجوبا بالسودان .
وفي إطار استمرار العملية وفي سبيل تعزيز المشاورات التي تجريها الوساطة مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين ستعقد الوساطة اجتماعاً للجنة الوزارية العربية الأفريقية المشتركة بشان دارفور واجتماعاً آخر للمبعوثين الخاصين للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي في الأسبوع الأول من يناير القادم .كما ستقوم الوساطة لذات الغرض بإجراء مشاورات مع الدول المجاورة والقوى الإقليمية الفاعلة الأخرى.

وتظل الوساطة ملتزمة بمواصلة كافة المسارات بغية تحقيق الهدف المنشود المتمثل في إنجاز وثيقة سلام تكون أساس الحل العادل والشامل للنزاع في دارفور في القريب العاجل .وتنوي الوساطة عند اكتمال وثيقة السلام المقترحة عرضها على كافة أصحاب المصلحة كإطار شامل وحل نهائي للنزاع وذلك في مؤتمر موسع يُعقد في الدوحة لهذا الغرض .وتناشد الوساطة الأطراف بالاستمرار في التعاون من أجل انجاز هذه الوثيقة والوصول بالعملية لنهايتها المنشودة في أقرب وقت .
كما تدعو الوساطة كافة الأطراف إلى وقف العدائيات التي تجددت مؤخراً في دارفور لتجنب الأهالي النزوح والمعاناة وخلق الأجواء المواتية لتمكين الوساطة من إكمال العملية السلمية كما هو مخطط لها.

الأحد، 19 ديسمبر 2010

بيان وساطة سلام دارفور

أدلى سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة السيد جبريل باسولي الوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن دارفور بالبيان التالي :-
1- وفقاً للجدول الزمني الذي أعدته الوساطة لإكمال عملية سلام دارفور في الدوحة والذي وافقت عليه حكومة السودان وحركة التحرير والعدالة ، أجرت الوساطة مشاورات مكثفة داخل وخارج السودان، مع جميع أصحاب المصلحة في عملية السلام ، بما في ذلك ممثلي حكومة السودان ، وحركات دارفور، وممثلي المجتمع المدني الدارفوري ، والنازحين بالداخل، وزعماء الأحزاب السياسية السودانية، والشركاء الإقليميين، والمجتمع الدولي ، وتمخضت عن تلك المشاورات مناقشات مثمرة للغاية .
2- خلال المشاورات التي تم إجراؤها في السودان ، وبخاصة في دارفور ، في الفترة من 26 نوفمبر وحتى يوم 2 ديسمبر 2010م ، أعرب جميع أصحاب المصلحة للوساطة عن دعمهم لعملية سلام الدوحة واستعدادهم لإقرار نتائج المحادثات ، كما أعربوا عن رغبتهم في المشاركة عن كثب في المرحلة الختامية لعملية السلام.
3- لقد أكد جميع الذين تمت استشارتهم بنحو خاص على أهمية إجراء عملية سلام شاملة للجميع ، من شأنها تحقيق سلام شامل ومستدام في دارفور . لذا فقد أكدوا على ضرورة مشاركة جميع الحركات المسلحة دون إبطاء في عملية السلام ، وستقوم الوساطة في القريب العاجل بإجراء مشاورات مع جماعات اللاجئين.
4- لقد نجم عن المشاورات التي تمت بين حركة العدل والمساواة وبين الوساطة بشأن عودة الحركة لعملية السلام عن استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بين حكومة السودان والحركة في الدوحة . كما أن مشاورات الوساطة مع حركة تحرير السودان (جناح عبد الواحد النور) ماضية بنحو إيجابي ، حيث أنه بصدد اتخاذ خطوات لتحديد دوره في عملية السلام .
5 - سعادة السيد ، أحمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر وسعادة السيد، جبريل باسولي الوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ، يحثان حكومة السودان وحركة العدل والمساواة على إبرام اتفاق لوقف العدائيات قبل يوم 31 ديسمبر 2010م وأن يشاركوا مشاركة كاملة في عملية السلام.
66- ويناشدان عبد الواحد النور عقد مشاوراته المعلنة لتحديد مشاركته في عملية سلام الدوحة قبل نهايـة هذا العام
. 7- توصلت حكومة السودان وحركة التحرير والعدالة إلى توافق حول عدد من المسائل الهامة المتصلة بجذور أسباب الصراع . وتبقت هناك بعض النقاط الأساسية العالقة التي يجب الاتفاق حولها ، وستستمر الوساطة للعمل مع الأطراف من أجل الوصول إلى مقاربات حولها . سوف تمضي الوساطة في استكمال المفاوضات بين حكومة السودان وحركة التحرير والعدالة لبلورة طريق شامل للأمام اتساقاً مع المطالب الرامية إلى تحقيق السلام المستدام والمصالحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في دارفور .
8- وعليه ، ومن أجل استكمال عملية سلام الدوحة بمشاركة كافة أصحاب المصلحة ، ستقوم الوساطة - بعد موافقة الأطراف – بتحديد الخطوات اللازمـة من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي لسلامٍ شاملٍ ومستدام في أقرب وقت .
وفي هذا المجال تناشد الوساطة جميع الأطراف بالالتزام بالوصول لهـذه الغايـة . وتؤكد الوساطة بأنه سوف لن يسمح لأي طرف بأن يتسبب في مزيد من التأخير فـي البحث عن حـل ٍ يضـع حداً لمعانـاة أهـل دارفـور . الدوحة ،19 ديسمبر 2010 م.

الخميس، 16 ديسمبر 2010

دين سميث المبعوث الخاص للرئيس الامريكي الى دارفور (سيرة مترجمة)



دين سميث جونيور،أستاذ مساعد ، كلية الخدمة الدولية جامعة شيبردزتاون ، وزميل كبير في كلية الاركان المشتركة بالقوات الامريكية .كبير المشاركين في مشروع إعادة الإعمار بعد النزاعات في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، واشنطن العاصمة ، وباسم منظمات غير الحكومية لمنع النزاعات الدولية قاد فريقا متعدد الجنسيات الى غينيا في سبتمبر 2008 الذي وضع دراسة أولية بشأن إمكانية مبادرات لمنع نشوب الصراعات. في 1960 كان من متطوعا في فيلق السلام في إريتريا ، ودرس أيضا في المدرسة الاتحاد اللاهوتيه في نيويورك.
وكان الدكتور سميث:
نائبا للسفير الاميركي في الخرطوم 86- 1989
- سفيرا في غينيا 1990-93
- سفير ا في السنغال 1996-99
- المبعوث الرئاسي الخاص لليبريا 1995-96
- رئيس الرابطة الوطنية للسلام و مجموعة متطوعي السلام 1999 حتي 2003
• الدرجات
دكتوراه في القانون والدبلوماسية ، جامعة تافتس ، درجة البكالوريوس ، كلية هارفارد (بامتياز)
• اللغات :
الفرنسية ، العربية - الإسبانية والإيطالية ( قراءة)

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

قطر 2022.. جدارة وريادة




سيظل الخميس 2 ديسمبر 2010 يوما من أيام العرب ، ومحفورا في الذاكرة ببصمة قطرية، حيث حققت دولة قطر بقيادتها الرشيدة ،وشبابها الواعد حلمها بفوزها باستضافة "كاس العالم 2022" وبذلك فرضت كلمتها على "الكبار" وسجلت اسمها بأحرف من نور كأول دولة عربية تنال "الشرف المونديالي"،حيث أقنعت الفيفا "سيد" السلطة الكروية العليا في العالم بــ"سيادتها" و"جدارتها" بملفها القوي وعرضها المبهر و غيرت ملامح المشهد العالمي بقوتها "الناعمة" و"الذكية".
حانت ساعة العمل،وتشمير السواعد والعمل جاد،فبعد أن فرحنا بالانجاز،علينا الآن ممارسة العصف الذهني،و أن نقدم أفكارا خلاقة، لنهدي العالم تجربة جديدة في "حوار الحضارات" وإحراز الأهداف النبيلة، وتقديم القيم الأصيلة، وتعتبر معركة "كسب العقول" من أصعب الأشياء،و الاختبار الذي تواجهه الأمة "من الماء إلى الماء" هو :كيف نستفيد من هذا العرس العالمي في عكس ثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا، وان نعزف لحن الإبداع بعد أن منحتنا قطر هذا "الشرف الكبير".وما يستفاد من هذا "الدرس القطري"،انه لا مستحيل مع الإرادة والطموح، وان مكامن القوة في العقل السليم والتفكير وحسن التدبير.
كنت واثقا من تحقيق الحلم،بل دخل الاطمئنان إلى قلبي،لان من يزرع الأمل يحصد النجاح، ولكل مجتهد نصيب،وما يستفاد أن قطر تتمتع بقوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من مبادئ وأفكار وأخلاق ورؤى في كافة المجالات ، وهو ما اثأر إعجاب الآخرين بل والعمل على تقليده وقع"الفكرة على الفكرة" ، وهذا ما بات يعرف في السياسة الدولية بـالقوة الناعمة Soft Power أو القوة الذكية Smart Power وهما نقيضا القوة الخشنة Hard power‏. وتتجسد الأولى في ثقافتنا بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، والثانية بفظاظة القول والفعل، وفي كرة القدم "اللعب النظيف" مقابل" اللعب الخشن". ولذلك تفوقت قطر الدول المنافسة رأياً وحكمةً كما فاقتهم حالاً ومجدا وقالت في ملفها قولا حسنا و مارس فريق "قطر 2022" قوة المنطق والإقناع وحقق النجاح.
وجزء من ممارسة العصف الذهني، اقترح على أولي الأمر،التوثيق لهذا الحدث التاريخي،وبسط ملف قطر 2022 للكل، لاستنباط الدروس والعبر،وانتهاج سياسة الأبواب المفتوحة للمشاركة والاستشارة وان نصف رأيك عند أخيك،وتبادل الأفكار والخبرات،ومن محاسن الصدف تزامن هذا الانجاز مع اليوم الوطني،المناسبة الغالية، والدوحة عاصمة الثقافة العربية،فينبغي التوثيق ليوم 2 ديسمبر بطابع تذكاري،وجعل هذا اليوم يوما للرياضة العربية ، نحتفل به سنويا في مؤسساتنا الرياضية والتعليمية، وان يكون يوما من الأيام الوطنية .علينا ان نفكر في ابتداع أشكال جديدة لنقل ثقافتنا وتقاليدنا وعكس كرم الضيافة الأصيل،وان نقدم قيم التسامح والسلام وقبول الأخر،وان تشكل الدول العربية حضورا في ذلك اليوم ، نرسم صورة الحاضر والمستقبل،ونجسد روح الأصالة،من الجزيرة العربية مهبط الوحي ، إلى القدس ،والى وادي النيل ، والى ارض الرافدين،بما يعكس التنوع في الوحدة، وتقديم أنفسنا بشكل جذاّب لاستمالة عقول وقلوب الشعوب المحبة للسلام لان الرياضة سفارة. ومونديال 2022 فرصة لتقديم (أسلوب حياتنا) أو"الاستايل" في كل شئ، وإذا قدم الغرب ثقافة(الوجبات السريعة) علينا إن نفاخر بالطعم الأصيل لـ"القهوة العربية" و"التمور" بكل أصنافها،وان نشيع السلام، بكل مدلولاته،مرحبا ، هلا،حللتم أهلا ونزلتم سهلا وعلى كل فرد يكون سفيرا يعكس كل تلك القيم ولسان حالنا كما يقول :" يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل".
هذا الفوز أعاد المنطقة إلى الصدارة باعتبارها مهد الحضارات ومهبط الديانات، ولذلك لم يكن الملف القطري رياضيا فحسب وإنما كان شاملا بامتياز لكل الجوانب وحاضنا للقيم الثقافية و الاجتماعية ، وأول تأثير مباشر لهذا الفوز هو توسيع آفاق كأس العالم بمنح شرف استضافة نسختي 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على التوالي، وهذا ما يفتح الباب نحو النظر نحو " المداورة" بين القارات بعد أن خرجت "انجلترا" مهد كرة القدم وأمريكا "القوى الكبيرة" وتقدمت القوى الصاعدة، وهذا الانجاز تحتاجه امتنا،وكان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ثاني، أمير البلاد المفدى، قائدا عربيا ملهما دخل التاريخ من أوسع الأبواب بكسر قاعدة المستحيل بعزيمة قوية.
فاصلة أخيرة: يعود مصطلح "القوة الناعمة" إلى جوزيف ناي الخبير بشؤون السياسة الدولية،واحد أساتذة العلوم السياسية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية،الذي ألف كتابا بذات الاسم.

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

الشاعر عفيف يسودن"الهايكو" في منتدى حروف بالدوحة

الشاعر عفيف يسودن"الهايكو" في منتدى حروف بالدوحة

23 /2/ 2008/الدوحة ، مدينة لا تعرف التثاؤب ، يغشاها المضيئون من الأدباء والمثقفين ، والفنانين ، وكما كان يناير للاستقلال وعشق الوطن ، حيث غرد سرب الشعراء( هاشم صديق- أزهري محمد علي - فضيلي جماع - الدكتورة ناهد محمد الحسن) ، كان فبراير وهو يلملم إطرافه ، موعدا لاستضافة الشاعر عفيف إسماعيل ، وحول وجهته المهندس معتصم الطاهر الى الدوحة ثم بانكوك إلى بيرث في استراليا حيث يقيم هذا الطائر المهاجر .عفيف نشط حضور السودانيين وأحال شتاء الدوحة ،الذي تلفحة موجة برد،إلى دفء الكلمة ، وأجواء الشعر الجميل ، وتداعت ذكرياته ، هو ومعتصم الطاهر ، عن منتدى الحصاحيصا الأدبي ، هنا تلخيص لما جرى في منتدى حروف بمركز أصدقاء البيئة الذي يديره عادل التجاني ، أيضا جمع المهندس معتصم الطاهر الأصدقاء في بيته العامر يوم الجمعة ، وهنا سياحة بالقلم، وهو ماستنشره الصحافة القطرية .
عفيف يسودن"الهايكو" مستلهما الحكمة والمثل
اثار الشاعر السوداني عفيف اسماعيل ، المقيم في استراليا، جدلا كثيفا ، حول تجربته في الشعر،إذ سار على درب الشاعر الامريكي عزرا باوند الذي امرك "الهايكو" ، وهو اسلوب ياباني في كتابة الشعر ، من خصائصه تكثيف اللغة ، وحشد المعاني ، واحكام الصياغة. وفي امسية شعرية مساء الجمعة استضافها منتدى حروف بمركز اصدقاء البيئة ، قدم عفيف اضاءات حول تجربته الشعرية ، والتي تقارب النثر او القصة القصيرة ,وتشابه "الهايكو" ، لكنه يجزم إن اثره منبعه الحكم والامثال الشعبية ، والتراث السوداني الزاخر بالتنوع والتعدد الثقافي ، كما ان هذه التجربة تقترب من تجارب ثقافات اسيوية ومن بينها "الهايكو" لانه معني بالتجسير الثقافي بين الشعوب . ويوضح الناقد والصحافي محمد الربيع ، ان الشرق الاقصى مترع بارث تقافي ضارب الجذور ، حيث تتجلى الحكمة والاديان ، وكل ذلك رفد يرفد "الهايكو" [ بمعاني عميقة ، وهو يحشد المعاني ويقتصد اللغة بحميمة مشيرا الى ان الشاعر الامريكي عزرا باوند في ستينيات القرن الماضي امرك"الهايكو" بترجمته الى الانجليزية ، وهي تجربة تنبثق من "ايدلوجيا العبور" حيث تهريب الملامح والهويات الى الاجناس الثقافية ، وهي بذلك تلغي الحدود في عالم واحد متعدد الاصوات والثقافات . واورد الربيع نموذج الشاعر صلاح احمد ابراهيم في "غضبة الهبباي": "الارض وماء النيل هنالك .. ومع ذلك .. مع ذلك " .
عفيف ، شاعر ، وكاتب ، ومسرحي ، ومصور فوتوغرافي ، شكلته بيئة تعشق الشعر ، وفي مسقط راسه الحصاحيصا ، طرقت اذنه اصوات متعددة وتعكس تنوع بيئته ، كتب الشعر بكافة اشكاله ، حيث بدا بشعر التفعلة ، وكتب القصيدة النثرية ، وكان ركنا من اركان منتدى الحصاحيصا الادبي بجانب الشعراء ازهري محمد علي ، معتصم الطاهر ، طلال دفع الله ، وهاجر الى استراليا ، وهو الناشط الثقافي ، والمهجس بالتجسير الثقافي ، والعزلة الايجابية ، وهو متفرغا للكتابة ، وساعده في ذلك المناخ الحر في استراليا واحترام حقوق الانسان وادماج المهاجرين ، واحترام الدولة للابداع والمبدعين ، فوجد مناخا استطاع من خلاله ان يندمج في البيئة الثقافية بل ان يترشح لاكبر جائزة ثقافية "جائزة "كبت دنتون" التي اطلقها الاذاعي اندرو عام 1997لتخليد ذكرى والده ، وتنافس حولها 500 كاتب ، وكان عفيف ضمن القائمة القصير التي حوت 13 كاتبا وكان المهاجر الوحيد.
وقدم الشاعر معتصم الطاهر ، افادة مهمة حولة تجربة عفيف الشعرية الموغلة في المحلية والتي تستلهم البيئة والتعدد الثقافي وهموم الناس وهي تجربة نقلته الى العالمية في استراليا وفي عواصم اخرى منها القاهرة ، ودور منتدى الحصاحيصا الادبي ، الذي قدم الاديب محسن خالد عام 1992 ،وابان الطاهر ، ان المنتدى كان بمثابة معمل لدراسة الانتاج الشعري قبل ان يخرج للجمهور ، ويتم نقد اي نص يقدمه شعراء المنتدى ، وهو ما ساهم في انتاج نصوص جيدة ، وامتدت هذا التجربة لتنتقل الى ناديي الشبيبة والاهلي ، ثم مجموعة "حنظلة" ، وايضا الى منتدى البشير الريح في الخرطوم .
انتج الشعار عفيف" انه طائرك ، رهان الصلصال، فخاخ ..ثمة اثر " ، وواجه ايضا الاختلاف من المتلقين حول اسلوبه هل هو شعر أ نثر ، سرد ،قصة قصيرة ، وهل تتدخل كل تلك الاجناس في صورة شعرية . ويوضح عفيف انه كتب الشعر بالتفعلة ونثرا ، واستلهم الامثال والحكم في دواوينه ، مستفيدا من "الهايكو" ، ويعتمد تكثيف اللغة . كما قدم الربيع مداخلة وضح طبيعة الاجناس الادبية والتداخل بينها مشتهدا بقول ادونيس عن قصيدة النثر ، اذا انها لم تعد كيمياء لفظية في حدود اللغة ولكنها تجمع كل المعاني . وهناك ايضا "ايدولوجيا العبور" في تهريب الملامح والهويات وهذا مايتضح في اسلوب" الهايكو" . وتتبدى في تجربة عفيف تكثيف اللغة ، واستخدام الامثال ، بكل مايعني من احكام الصياغة ، والقدرة على النفاذ في الثقافة الشفاهية ، وهو اسلوب ما قل ودل .
ويقر عفيف بان معلمه الاول هو ماركيز ، !ذ لابد للكاتب ان تظل اصابعه ساخنة ، وهذا مايدفعة للمران والتفرغ للكتابة باحترافية ولم يكتف عفيف بالوقوف عند عبارة ماركيز" عليك ان تقول للذين تحبهم .. انك تحبهم قبل فوات الاوان" ..بل اضاف " احبهم بلا حدود" . ويكز عفيف على التواصل مع الكتاب والادباء في غرب استراليا ومن بينهم بيتر جيفري وبروفيسور دينس هيسكل وروس بولتر وقد التقى بعضهم . وانجز مع وليم فلايف وبيلا جوزيف "التخليق الابداعي" في ترجمة نصوصه العربية حرفيا ، ومن ثم ترجمة حرفية لهدم حاجز اللغة .
الاستاذ عادل التجاني ، مدير مركز اصدقاء البيئة ، تحدث عن تجربة منتدى حروف – نسخة الدوحة ، وهو امتداد لتجربة ناجحة تحمل نفس الاسم انطلقت عام 1986 في امدرمان بمبادرة من : الدكتور الماحي سليمان – الدكتور ابوقرون عبد الله ابوقرون – التجاني الحاج موسى – يوسف حسن صديق – بشى سليمان – عادل التيجاني- حسن كلس . وباشر المتدى انطلاقة جديدة من الدوحة وتحت مظلة اصدقاء البيئة باهداف جديدة


.
قدم عفيف قراءات لنصوصه هنا بعضها :
(1)
جائزة
حينما اعلنت مملكة النمل عن جائزة المجهود الوافر
تقدمت نملة صغيرة ووقفت على رجليها الخلفيتين ،
انحنت مرات، ثم استقامت امام مكبر الصوت وعدسات المصورين
وهي تلوح بالكأس وقالت :
- لوعرفت أين يكمن مركز ثقل الفيل ، لحملته بفمي هكذا
كبالون على انف مهرج !!
تعالى الصخب والصفير والتصفيق من صويحباتها
فأشارات لهم هدوءا ، والتفتت صوب الملكة واردفت :
فقط لو تكرمت مولاتي المتوجة تخبريني اين يمكن ان نخزنه
للشتاء القادم ؟

(2)
محارب
الجندي
الذي يحارب
في معركة لا اعداء فيها
يحاول قدر المستطاع
ان يحرس ببندقيته
عمره!
(3)

جبهة متحدة !
في دول العالم الثالث
دائما يلتقون
من اليسار
واليمين
والوسط
في غابة او قاعة او فندق
يؤسسون جبهة متحدة لانقاذ الوطن من الطغمة الحاكمة
يتفقون على برامج مستدامة لدولتهم القادمة
(4)

دارفور

إن شاهدت ، وانت مسبل العينين على شاشات العالم
ساسة مترفين
امميين
ومحليين
ومستعربين
يتقاسمون ملفا ينز دما
وديدانا

وقيحا
تأكد بانهم

لاشئ
لاشئ

لاشئ
سوف يفعلون !!
إن قرأت قصيدة شاعر حداثي في القرن الحادي والعشرين
فرت كل قواميس اللغة منه
وصارت مخيلته لاترى غير صحراء

(5)

شتات

تخبز للصحو اغنياته الطرية
ولا تتذكر كوابيس ليلتها المسيجة بالفخاخ
والجوارح
تمضي
إلى
ظهيرتها
لا تعرف لذة منامات القيلولة
تشم باجنحتها المدارات
في المساء
تعود الطيور اليتمة
وتحصي كم نهار مضى
وآخر لم يات
ثم
تنام مثلي تحلم بالجهات.

(6)

عوالم

ترى
اين
كان
يختبئ
كل
هذا
البحر
قبل
ان
يصير
بحرا ؟!

• ما هو الهايكو؟
واحد من أهم أشكال كتابة الشعر الياباني.
دائما ما أختلط على الناس مصطلحات Haiku, Hokku , Haikai
و (هوكو) حرفيا تعني مستهل القصيدة و بداية تسلسلها, إذا كان المستهل أطول يسمى حينها بال (هايكا) و الفرق أن الهوكو يؤسس لنغمة باقي القصيدة كما أنه ممكنا للشاعر أن يكتب (هوكو) فقط دون إكمال القصيدة.
الهايكو الياباني بدرجة كبيرة مدين لجهود Masaoka Shiki الذي أسس لإستقلاليته و لمنحه رسميا في 1890 مصطلح هايكو. و هذا الشكل الجديد يكتب و يقرأ مستقلا كقصيدة كاملة, مثله مثل القصائد الأطول بالرغم من شدة قصره إلا أن كثافة النص تمنحه شعرية عالية تجعله لا يقل عن أي قصيدة طويلة.
إذن لم يبدأ الهايكو كشكل منفصل لكتابة الشعر إلا في أواخر القرن التاسع عشر. و ما كتب قبل ذلك يمكننا أن نميزه بتسميته الهايكو التقليدي و ما بعده بالهايكو الحديث.

ويبدأ تأريخ الهايكو الحديث في 1892 بأعلان Masaoka Shiki


*كيف يكتب الهايكو ؟
لن نناقش هنا كيفية كتابته باليابانية لوضوح هذا الأمر و لنسبية اللغة, أما عند كتاباته بلغات أخرى فليس هناك قاعدة واضحة غير أن على الكاتب مراعاة بعض الأساسيات التي سنتطرق لها بالحديث.

*عن ماذا نكتب ?
تتناول قصائد الهايكو تقريبا كل المواضيع بطريقة بسيطة إلى حد البساطة لدرجة أن الناس قد يظنون أنها معقدة. و أشهر قصائد الهايكو تحكي عن تفاصيل و حالات يومية لكن من زاوية جديدة تجعل الحالة جديدة تماما على المتلقي.


* تقنية التقطيع في الهايكو


تقطع قصيدة الهايكو إلى جزئين , و يكون بينهما حيز خيالي يترك للمتلقي. على أن يكون المقطعين إلى درجة ما مستقلين عن بعضيهما البعض. و أن يكونا متصلين بحيث يغذي كل الواحد فهم الآخر. لعمل هذا القطع بالعربية علينا أن ننهي أحد المقطعين بنقطتي تنصيص : أو بشرطة -



* المنهج الفصولي أو توضيح الزمن في الهايكو

تحتوي قصيدة الهايكو دائما على kigo أو كلمة فصلية توضح في أي الفصول رأى الشاعر الهايكو . على سبيل المثال (الأزهار) أو (الكرز) تذكر للدلالة على الربيع, (الجليد) للدلالة على الشتاء أو (الباعوض) للدلالة على الصيف. لكن الكلمة الفصلية لا تكون عادة بهذه المباشرة.



علينا أن ننتبه لأن قصائد الهايكو كتبت تحت ظروف مختلفة و تمت ترجمتها للغات عديدة لهذا أحيانا لا يتقيد المترجم بالقواعد كلها إذا رأى ذلك مؤثرا على شاعرية النص .
لمن سيكتب الهايكو السوداني أنصح بأن عليه مراعاة هذه القواعد
فهذا هو التحدي و المتعة في الهايكو.

نماذج للهايكو

Akutagawa, Ryunosuke.1892-1927


ضفدعة خضراء-

أجسدك أيضا
جديد الطلاء؟


Basho, Matsuo. 1644-1694


أول الجليد-

كاف لحني أوراق الشجر
• مداخلة (fadlabi) في سودانيز اونلاين

السبت، 27 نوفمبر 2010

مذكرة العدل والمساواة الى وساطة سلام دارفور (توثيق)

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة العدل و المساواة السودانية
Justice & Equality Movement Sudan (JEM)

www.sudanjem.com
info@sudanjem.com
إصلاحات مطلوبة لتفعيل منبر الدوحة

1 - الوساطة في حاجة إلى منهج واضح و خارطة للطريق:
المنبر في حاجة ماسّة إلى منهج واضح متفق عليه لإدراة المفاوضات بما في ذلك أسلوب التواصل مع أطراف التفاوض، و الحصول على مواقفهم التفاوضية، و ردودهم على مقترحات الوساطة أو الطرف الآخر، واللقاءات المباشرة التي يعرض فيها الأطراف مواقفهم التفاوضية في حضور المسهّلين و المراقبين الإقليميين و الدوليين، بجانب لجان متخصصة تمدّ الأطراف بالرأي الفني السديد. كما أن المنبر في حاجة إلى خارطة للطريق واضحة المعالم تعين على الوصول إلى اتفاق سلام شامل و عادل. بيد أنه من الضروري ألاّ تكون هذه الخارطة إملاءً من طرف أو مقيدة بآماد زمنية خاصة باتفاق آخر.
2- ترفض الحركة المشاركة في مفاوضات متوازية متزامنة:
قدّمت حركة العدل و المساواة السودانية، من قبل، إلى الوساطة المشتركة ورقة بيّنت فيها أسبابها لرفض المشاركة في مفاوضات متوازية متزامنة في ذات المنبر و تحت إشراف ذات الوسيط. و الحركة عند موقفها، و لا ترى إمكانية لمشاركتها في مفاوضات من هذه الشاكلة لما فيها من إضرار واضحة بقضيتها. و هذا لا يعني أن الحركة تسعى لإقصاء الآخرين، أو تريد الحؤولة بين الحكومة و بين من تريد مفاوضتهم. فقد بادرت الحركة بطرح أكثر من مشروع و صيغة لتوحيد المقاومة، أو جمعها في تحالف عريض يمكنها من الدخول إلى المفاوضات بوفد واحد، و موقف تفاوضي واحد، و مرجعية واحدة. و قد أوشكت هذه المساعي أن تؤتي أكلها، و تبشّر الحركة الوساطة المشتركة بأنها ستعود إلى المنبر – إن تمّ الاتفاق على ذلك - في معيّة حشد عريض من فصائل المقاومة تحت مظلة واحدة جامعة تقينا شرور المحادثات المتزامنة المتوازية. و رفض الحركة للمفاوضات المتوازية لا تقتصر على نهج التفاوض و لكن تشمل ملكية الاتفاق أيضاً. فالاتفاق الذي تصبو إليه الحركة اتفاق بين طرفين يلتزم كل منهما بما يليه و فق جدول زمني معلوم و مسئوليات محددة، و ليس دفتراً للزيارات يمهره كل من شاء بتوقيعه و يصير بذلك جزءاً منه و يضيع دم الاتفاق بين قبائل الموقعين.
3- ضرورة توسيع التفويض:
حركة العدل و المساواة السودانية حركة قومية لها وجود في عدد من أقاليم السودان مع تركيز كبير في دارفور و كردفان، و الوصول إلى اتفاق سلام شامل يحول دون عودة الإحتراب في دارفور أو كردفان أو أي إقليم آخر من أقاليم السودان، يتطلّب تفويضاً مرناً وواسعاً يمكّن الوساطة من مخاطبة جذور المشكلة، و سبر غورها، لتحكم على مواقف الأطراف، و تقدّم النّصح المناسب. و المطّلع على تقرير لجنة حكماء إفريقيا برئاسة الرئيس ثامبو أمبيكي، الذي بيّن بدقّة أن مشكلة السودان تكمن في طريقة إدارة البلاد من المركز، يستيقن أنه لا يمكن حلّ قضية السودان في دارفور دون معالجة مسبباتها في المركز، و هي ذات الأسباب التي أدّت إلى نشوب الحروب في كل أركان السودان، و ستكون سبباً للمزيد من الحروب ما لم يتمّ التعامل معها بالعمق المطلوب. فالحل الشامل القائم على معايير يصلح تطبيقها في كل الأقاليم يتطلب تفويضاً شاملاً و مرناً للوساطة.
4- الفصل بين دور الدولة المضيفة و مهمة الوساطة:
ليس المقصود بهذا المطلب أن تبتعد دولة قطر من الوساطة؛ فدورها أساسي و لا يسعى أحد مطلقاً لتجاوزها. و لكن المطلوب أن تكون دولة قطر على مسافة متساوية بين أطراف النزاع، و أن تضع نفسها مكان القاضي الذي يتحاكم إليه الناس، و ألاّ تحكم على طرف انطلاقاً من رؤى أطراف دولية أو إقليمية أو مواقف دول جوار. نريدها أن تحكم علينا بمواقفنا و رؤآنا و أعمالنا بعيداً عن الأحكام التي تصدرها في حقّنا أطراف أخرى بما في ذلك الحكومة السودانية.
5- ضرورة توفير خبراء و أهل تخصص:
القضايا محلّ الخلاف بين الحكومة السودانية و المقاومة قضايا شائكة. و الملفّات المتداولة في حاجة إلى أهل خبرة و تخصص للبتّ فيها، و مساعدة الأطراف على اتّخاذ القرارات المدروسة حولها، بجانب خبراء في العقود و الصياغات، حتى لا يخرج المنبر باتفاقات تنقصها الدّقة، و تكون سبباً للتشاكس عند التنفيذ. عليه؛ تدعو الحركة إلى توفير القدر المناسب من الخبراء في المنبر، و إيلاء هذا الجانب ما يستحق من اهتمام.




6- دور المجتمع الإقليمي و الدولي:
وجود دول الجوار الإقليمي التي يعنيها أمر السلام في السودان و دارفور و على رأسها جمهورية مصر العربية و جمهورية تشاد و الجماهيرية الليبية و جمهورية إرتيريا بصفة مسهّلين في المنبر، عنصر مهم لا غنى عنه في الوصول إلى سلام حقيقي. و المجتمع الدولي و في مقدمتهم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن و الاتحاد الأوربي و الدول المانحة التي توفّر أسباب الحياة للملايين من النازحين و اللاجئين، و التي يعوّل عليها كثيراً في مرحلة بناء السلام و إعادة الإعمار، لا يمكن تغييبها، أو الإستغناء عن خدماتها و دعمها في مرحلة صناعة السلام. كما لا يمكن تجاهل وزن المجتمع الدولي و الإقليمي في حمل الأطراف على تنفيذ ما يتفق عليه. فقط يجب أن يكون الوجود الإقليمي و الدولي في المنبر موحّداً و منظّماّ عبر آلية تعبّر عنه، و تنطق باسمه، و تتعامل مع الأطراف و الوساطة بصفته ممثلاً للمجتمع الإقليمي و الدولي بعيداً عن المصالح و الميول الخاصّة.
7- ضرورة تحديد أطراف التفاوض:
المنبر و الوسيط الدولي المشترك مطالبان بتحديد أطراف التفاوض بدقّة و عدم الخلط بين الأطراف الأساسية و الأطراف الثانوية في النزاع، كأن يكون “المجتمع المدني” طرفاً في طاولة المفاوضات. فنحن نرحّب بإستشارة المجتمع المدني الذي يتمّ إختياره على أسس موضوعية و شفافة و يمثل كافة قطاعات مجتمع الإقليم، و لكننا لا نفهم كيف يكون المجتمع المدني طرفاً في المفاوضات بأكثر من ذلك. كما ننبّه الوساطة إلى الأضرار التي يمكن أن تنجم عن إغراق المنبر بأعداد مهولة و غير ضرورية من الأفراد الذين لا يعلم الكثير منهم لماذا أتي بهم، و لا يفقهون في أمر المفاوضات شيئاً.
8- ضرورة وجود آلية لضمان تنفيذ الاتفاقات:
لن تكون للاتفاقات التي تبرم بين الأطراف، بعد مفاوضات مضنية، جدوى أو معنى إن لم تكن هنالك آلية لضمان تنفيذها. و آفّة الاتفاقات التي وقعت في الدوحة افتقارها إلى آلية التنفيذ المذكورة. عليه؛ لا بد من العمل على توفير هذه الآلية عبر المنبر حتى يطمئن الأطراف إلى جدّية الالتزامات التي ترد في الاتفاقات، و ضمان تنفيذ الاتفاقات السابقة التي أبرمت في الدولة و بخاصة فيما يلي الوضع الإنساني المتردي في دارفور و إطلاق سراح المسجونين السياسيين و تبادل الأسرى.
9- يجب أن تكون الدولة المضيفة والوساطة محايدتين:
أسّ مقومات الوساطة الناجحة اتّسامها بالحياد. و إذا استشعر أي من أطراف التفاوض ميلاً للوساطة أو الدولة المضيفة تجاه طرف على حسابه، فسدت مهمة الوسيط، و تعطّلت العملية التفاوضية برمّتها. و قد كان شعور الحركة ببعض السلوكيات التي تجرح الحياد قوياً عندما قررت تجميد مشاركتها في محادثات الدوحة. فممثلو المجتمع المدني الذين تطلبهم الحركة لا يجدون طريقهم إلى الدوحة رغم الإلحاح، و تستولد حركة في المنبر و تجد الكثير من العناية و يفتح لها مساراً في حين تحرم أطراف أخرى لها باع أطول في المقاومة من ذات الميزات، ويغادر وفد الحكومة المنبر بحجة المشاركة في الانتخابات و لم تحسم المناقشات الخاصة ببروتوكول وقف إطلاق النار و تلام الحركة التي تقدمت بمقترح لاتفاق معياري أعدته جهات متخصصة، و هكذا و الشواهد كثيرة. عليه؛ يرجى من الوساطة و الدولة المضيفة مراعاة هذه الجوانب بأعلى درجات الحساسية و الحيطة.
10- ممر آمن لقيادات الحركة:
أخيراً و ليس آخراً، لا بد للوساطة الأممية - بالتعاون مع دولة قطر- أن تضمن ممراً آمناً لقيادات الحركة السياسية و العسكرية و وفود الحركة للمحادثات للتنقل بين قواعدها الشعبية و العسكرية في السودان و منبر المفاوضات و بالعكس، و إلا فلن يأتي أحد إلى منبر التفاوض ليكون مصيره التيه بعد المحادثات. كما أن ما حدث لوفد رئيس الحركة في مطار إنجمينا أرسى سابقة خطيرة تضع الثقة في الأمم المتحدة و المنظمات الإقليمية في محكّ و اختبار حقيقي لا بد من معالجته بصورة جادة و جريئة.

محمد بحر علي حمدين
أمين إقليم كردفان نائب رئيس الحركة
الدوحة 13 نوفمبر 2010