الأحد، 20 مارس، 2011

فجر أوديسا (منقول)


فجر أوديسا بالإنكليزية: (Odyssey Dawn) هو الإسم الذي أطلقته الولايات المتحدة على العمليات العسكرية التي تقوم قواتها بتنفيذها على العقيد معمر القذافي بدءا من 19 مارس 2011. تستخدم القوات الفرنسية اسم عملية هارمتان (Opération Harmattan) والبريطانية تسمية عملية إيلامي
(Operation Ellamy)والكندية تسمية عملية موبايل (Operation Mobile).بدأت العمليات الحربية مساء 19 مارس وذلك عندما اطلقت مدمرات وغواصات أمريكية 110 صاروخ توماهوك على أهداف ليبية.
و(Harmattan ) رياح تجارية جافة ومغبرة تهب في غرب أفريقيا. وتضرب الجنوب من الصحراء الكبرى في خليج غينيا بين نهاية نوفمبر ومنتصف مارس (الشتاء). وتكون درجات الحرارة منخفضة وتصل 3 درجات مئوية. وخلال مرورها فوق صحراء فانها تلتقط الغبار والجسيمات الدقيقة (بين 0،5 و 10 ميكرومتر)، وفي بعض البلدان في غرب أفريقيا ، فان كمية كبيرة من الغبار في الهواء يمكن أن تحد بشدة من وضوح الرؤية وتغطي الشمس لعدة أيام ، وتماثل الضباب كثيف. وأثار هذه الرياح تكلف شركات الطيران الملايين من الدولارات بسبب الغاء الرحلات الجوية وتحويلها كل عام وتفاعل "هارمتان" مع الرياح الموسمية يمكن أن يسبب الأعاصير. وتصل قطرات الرطوبة الى 15 في المئة ويمكن أن تؤدي إلى نزيف في الأنف لدى البعض . والحكمة الشعبية في نيجريا تقول أن الرجال والحيوانات يتعكر مزاجهم بشكل متزايد عندما تهب هذه الرياح . ومع ذلك، فإن الرياح الباردة تخفف من الحر الخانق، وهذا هو السبب في حيازة هذه الرياح على لقب "الحكيم "
أوديسا الروسية (Одесса) مدينة من المدن الكبرى في جمهورية أوكرانيا تقع على ساحل البحر الأسود.يتكلم أهل المدينة اللغة الروسية ويوجد فيها جامعات كثيرة تزيد على العشرين مختلفة الاختصاصات ترتيبها الثالثة بعد كييف وخاركوف من ناحية الكبر يوجد فيها أربع موانئ وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية بالإضافة إلى مطار دولي ودار أوبرا وعدد من المسارح يوجد فهيا عدد من الاسواق مثل النوفي رينك الرادو رينك البريفوز و 7 كم السدموي كيلو متر) المشهور إقليميا( ويأتيه الزبائن من غير دول عدد سكنها حوالي مليون ونصف نسمة تبعد عن العاصمة 750 كم وهي ذات طبيعة خلابة.تعتبر أدفى مدن أوكرانيا في فصل الشتاء لوجودها على البحر اللغة الرسمية في المدينة هي الروسية ملامح التطور ملحوظة في الابنية العالية الجديدة والسيارات الحديثة يعتبر مركز المدينة شارع الدرباسوف سكيا وهو أقدم الشوارع أغلبية سكنها مسيحيين بالإضافة إلى اليهود يوجدفيها عدد من الكنائس ويوجد اربع مساجد للمسلمين يوجد فيها عدد كبير من الاجانب من مختلف دول العالم من طلاب وتجار. مدينة جميلة على ساحل البحر الاسود. تتميز بمبانيها التأريخية وبشوارعها القديمة الجميلة .يوجد بها مسرح الاوبرا والباليه وهو من المسارح التاريخية المشهورة في أوروبا..كما يوجد بها مسرح الموسيقى والكوميديا وعدد كبير من المتاحف والمكتبات العامة وعدد من الفنادق الفخمة مثل فندق اوديسا..يغلب على سكانها طابع المرح..ونظرا لانها ميناء هام فأن سكانها من اعراق مختلفة حيث تجد فيها ذوي الاصول التركية والبلغارية.ورغم كونها مدينة أوكرانية إلا أن أغلب سكانها من اصل روسي ويوجد فيها عدد كبير من اليهود.تشتهر بكونها مدينة صناعية وزراعية وتشتهر بجمال نساءها.دار أوبرا في أوديسا و من اهم جامعات اوديسا هي جامعة (البولتييخ) التكنلوجية وهي فرع من فروع الجامعات الالمانية ومعترف بها في أغلب دول العالم وهي جامعة تختص في دراسة جميع اقسام الهندسة والدراسة فيها باللغة الروسية فقط.
الالياذة والاوديسا
وكلمة إلياذة هي كلمة ألليوس القسم القديم لمدينة طروادة. وتدور حول ملحمة المسيني أخيل الذي أبحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم من باريس الذي قام بغواية هيلين زوجة الملك منيلاوس ملك أسبرطة ومن ثم هرب معها إلى طروادة، فقام الإغريق بتجريد حمله ضخمة للثأر بقيادة أجاممنون أخو منيلاوس، وقد هاجم جيش إمبراطور طروادة. والأوديسا تروي قصة الأمير الإغريقي أوديسيوس (أوليس)عند عودته من طروادة، والتي تعرض فيها للعديد من الأخطار مع طاقم سفينته. وكانت قصائد هوميروس من الأدب الشعبي وكانت تروى شفاهة وكانت تضم هاتين الملحمتين الطويلتين اللتين نسج على منوالهما الشعراء فيرجيل باللاتينية ودانتي بالإيطالية وجون ميلتون بالإنجليزية ملاحمهم.اما الفجر فهو معروف انه بداية اليوم . لهذا اختارو هذا الاسم المرتبط با مجاد الاغريق و الروم.
,أوديسا مدينة أوكرانية وهي تعتبر منطقة نصر لليهود في حرب القرم في عام 1853-1856، تم خلالها قصف من قبل القوات البحرية البريطانية والفرنسية المشتركة ولكن بعد القصف أصبحت معقل رئيسي للمجتمع اليهودي وبحلول عام 1897 اصبح مجمل سكانها من اليهود يعادل 37% خلال القرن 19 ..وهي مسقط رأس ليبرمان وأوديسا وهي مدينة أوكرانية جميلة جدا معناها الرجل الغاضب" العملية العسكرية على ليبيا اسمها فجر "أوديسا" مصدر معنى كلمة أوديسا هو يعني:فجر الرجل الغاضب وكان العثمانيون يعتبرون ان معناها السهام التسعة" ,و الالياذةاولاوديسا ملحمتان كتبهما هوميروس الاغريقي و الالياذة تحكي قصة حرب طويلة وحصار طروادة والاوديسا تحكي عن البطل الاغريقي الذي استعادة ارضه وهى من الأدب اليوناني القديم .

ليست هناك تعليقات: